السبت، 25 فبراير 2012

تنسيق أمريكي اسرائيلي ضد إيران






 قال  دان شابيرو السفير الامريكي في اسرائيل ان الولايات المتحدة واسرائيل نسقتا معا الخطوات التي تتخذ للتصدي لبرنامج ايران النووي الذي يعتقد انه ذو اهداف عسكرية وان الجانبين يخططان معا من اجل ضمان ان تكون "كل الخيارات الاخرى" متاحة.

وقال شابيرو ان الدولتين تأملان ان تقنع العقوبات الاقتصادية المفروضة على ايران بالتخلي عن طموحاتها النووية وانها لها "اثر كبير" لكنها لم تحقق هدفها بعد.

واضاف شابيرو "صحيح ايضا كما قال الرئيس ... اننا ننسق مع شركائنا الاسرائيليين ... ان الخيارات الاخرى - كل الخيارات الاخرى - مطروحة لتحقيق هذا الهدف ... تم التخطيط اللازم لضمان ان تكون هذه الخيارات متاحة حقا اذا اصبحت في اي وقت ضرورية."

وتقول ايران ان برنامجها النووي سلمي تماما على الرغم من ان مهمة للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة هذا الاسبوع انتهت بالفشل عندما رفضت ايران السماح لمسؤولين فيها بزيارة موقع يشتبه في أنه يضم منشأة لاختبار المتفجرات.

وكانت حكومة اوباما اظهرت علامات على قلق متزايد لغياب اي تأكيدات من اسرائيل بأنها ستتشاور مع واشنطن قبل شن اي ضربات على مواقع ايران النووية.

وقال "أوكد لكم هذا هو نوع الحوار الذي تريدون ان يكون بين حليفين يواجهان تحديا أمنيا مشتركا. انها الجودة والتفاصيل والعلاقات الوطيدة انها بالضبط ما ينبغي أن يحدث. وسوف يستمر حينما يقوم رئيس الوزراء (بنيامين) نتنياهو بزيارة واشنطن."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق